التخطي إلى المحتوى
تركيا تتهم طائرات يونانية بمضايقة سفينة أبحاث في بحر إيجه.. وأثينا تنفي | المصري اليوم

قالت تركيا اليوم، الثلاثاء، إن أربع طائرات يونانية ضايقت سفينة أبحاث تركية في بحر إيجه لكن أثينا نفت هذا الاتهام الذي يأتي في وقت يسعى فيه البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي لاستئناف المحادثات بشأن خلافات بحرية.

وبدأت سفينة الأبحاث «تي جي غي تشمه» أعمال مسح الأسبوع الماضي في المياه الدولية بين البلدين، ما دعا اليونان إلى الاحتجاج على الأمر.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن «أربع طائرات يونانية من طراز إف-16 اقتربت من السفينة، أمس الإثنين، وأطلقت إحداها زخة لهب على بعد ميلين بحريين من السفينة».

وقال وزير الدفاع خلوصي أكار إن تركيا قامت «بالرد المناسب.. بما يتماشى مع القواعد».

وقال للصحفيين في البرلمان «من غير المناسب مضايقتنا ونحن نقوم بمهام علمية، هذا لا يليق بعلاقات حسن الجوار».

ونفى مسؤول بوزارة الدفاع اليونانية الاتهامات قائلا إن «الطائرات اليونانية لم تضايق السفينة التركية مطلقا».

من جانبها، تحتج اليونان على إرسال تركيا لسفن ابحاث في بحر أيجه، وأبلغت أثينا تركيا احتجاجها على إرسال أنقرة سفينة أبحاث إلى بحر إيجه، ووصفت ذلك بأنه «تحرك غير ضروري» الاسبوع الماضي.

يأتي ذلك بعدما أظهر إخطار صادر عن البحرية التركية هذا الأسبوع أن سفينة الأبحاث «تشيشمي» ستجري مسحًا بحريًّا من اليوم 18 فبراير، وحتى الثاني من مارس في منطقة بالمياه الدولية لدى البلدين مصالح محتملة فيها.

وبعد جفاء لمدة خمس سنوات اجتمع مسؤولون من تركيا واليونان في 25 يناير لمناقشة خلاف مستمر منذ عشر سنوات حول ترسيم الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط. واتفق البلدان على الاجتماع مرة أخرى في أثينا.

وقالت أثينا إنها أرسلت دعوة إلى أنقرة تقترح استئناف المحادثات في مطلع مارس قبل قمة مرتقبة للاتحاد الأوروبي. وقالت أنقرة إنها تريد مواصلة المحادثات وتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الذي يدعم اليونان.

الوضع في مصر

اصابات

178,774

تعافي

138,183

وفيات

10,404

الوضع حول العالم

اصابات

112,258,917

تعافي

87,784,683

وفيات

2,485,295

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *