التخطي إلى المحتوى
«غتورى»: ربط الموانئ إلكترونيًا بـ«النافذة الواحدة»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أن أولوياته فى المرحلة المقبلة الانتهاء من المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، وربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية إلكترونيًا بمنصة «النافذة الواحدة».

جاء ذلك خلال لقائه مع مروان عبدالحميد، نقيب جمارك القاهرة، إذ استعرض الجانبان آليات تحسين أوضاع العاملين بالمصلحة وتطويرها.

وقال «غتورى» إنه يسعى لتبسيط الإجراءات وتقليص زمن الإفراج الجمركى وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية، على النحو الذى يُساعد فى تحسين تصنيف مصر فى 3 مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية- ممارسة الأعمال- بيئة الاقتصاد الكلى».

وأضاف أن هناك توجيهات واضحة من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتيسير الإجراءات، على نحو يضمن إحداث نقلة نوعية فى منظومة الإدارة الجمركية تنعكس فى تقليص زمن الإفراج الجمركى، بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط، بما يتسق مع جهود تحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية.

وأوضح مروان عبدالحميد أن التنفيذ التجريبى لنظام التسجيل المسبق للشحنات الواردة بالموانئ البحرية كان اعتبارًا من أول إبريل الجارى، على أن يكون التطبيق الإلزامى أول يوليو المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *