التخطي إلى المحتوى

انطلقت النسخة التاسعة والعشرين من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 2019-20 في يوم الثلاثاء 20 أغسطس 2019 ميلادياً، 19 ذو الحجة 1440 هجرياً، ,وكان من المفترض أن تنتهي المسابقة حتى يوم السبت 18 أبريل 2020 ميلادياً، 25 شعبان 1441، لكن بسبب فيروس كورونا امتدت إلى أجل غير مسمى حتى الآن.

نُظمت هذه البطولة من الثمانينات بأسماء مختلفة، فقد كانت تُسمى في البداية ببطولة الأندية العربية لأبطال الدوري والتي بدأت بمنافسة ثلاثة فرق فقط ومن ثم ازدادت لتصبح بمشاركة ثمانية فرق تتنافس بنظام المجموعات، حيث يتم تقسيمهم على مجموعتين قبل أن يصعد المتصدر والوصيف من كل مجموعة للمنافسة على دور نصف النهائي، ثم تم تغيير نظام البطولة مرة آخرى عندما سُميت ببطولة دوري أبطال العرب، حيث كانت تُقسم إلى قسمين القسم الآسيوي والقسم الأفريقي ليصعد من كل قسم فريقين ليتنافسوا في نصف نهائي البطولة.

ومن نسخة 2016-17 تم تسمية البطولة بمسماها الحالي وهو البطولة العربية للأندية الأبطال، أو كأس العرب للأندية الأبطال كما هو دارج، واستطاع النجم الساحلي في النسخة السابقة أن يُحقق لقب البطولة على حساب الهلال السعودي بعد انتصار الفريق التونسي بهدفين مقابل هدف.

اختيارات المحررين

أمين الاتحاد العربي لكرة القدم يبرز أهمية البطولة العربية

بالطبع كل هذا يُعد اسم البطولة الرسمي ولكن تمتلك البطولة مسمى شرفي مثل النسخة السابقة والتي كانت تحمل اسم كأس زايد للأندية الأبطال، فقد تم تحديد الاسم الشرفي للنسخة الجديدة حيث أصبحت كأس محمد السادس للأندية الأبطال.

وفي هذا التقرير يقدم  لكم جول كل ما تريدوا معرفته عن تفاصيل النسخة المُقبلة من البطولة العربية، أو كأس العرب للأندية الأبطال 2019-20 كما هو دارج ، نظام البطولة، موعد المباريات والجوائز وما هو أكثر من ذلك.

ما هي بطولة كأس العرب للأندية الأبطال؟

البطولة العربية هي بطولة نُظمت لتتقابل الفرق العربية المختلفة من قارتي آسيا وأفريقيا، حيث لا تتقابل فرق القارتين في أي مناسبة آخرى باستثناء كأس العالم للأندية والتي من الصعب تلاقي فريقين عربيين من قارة أفريقا وآسيا، ولذا فقد نُظمت البطولة لتجمع الدول العربية في بطولة مُستقلة، ويُشارك في كأس العرب للأندية الأبطال 32 فريقاً من الدول العربية بآسيا وأفريقيا، ويتم اختيارهم وفق حصولهم على البطولات المحلية، ليتنافسوا بنظام الإقصاء منذ الجولة الأولى، حيث يتواجهون ذهابًا وايابًا بنظام خروج المهزوم حتى يصل فريقان للمباراة النهائية. 

أصبحت البطولة العربية من البطولات الهامة بعد التنظيم الجيد في الآونة الآخيرة وخاصة في الموسم الماضي الذي أظهر قوة البطولة بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى الجوائز المالية الكبيرة التي يتلقاها الفرق والتي تساعدهم في تطوير أنديتهم، ولذا فقد حازت البطولة على شهرة واسعة لتصبح من البطولات الهامة في قارتي أفريقيا وآسيا، بالطبع لم تصل لتصبح البطولة الأقوى في القارتين ولكن على كل حال فتطور البطولة ملحوظ والمنافسة عليها أصبحت جادة للغاية، وتُعد النسخة القادمة من البطولة هي النسخة الثالثة بنظامها ومسماها الجديد.

صاحب اللقطة المميزة – ماذا قدم تركي آل الشيخ في رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم

ما هي الفرق المشاركة في كأس العرب للأندية الأبطال 2019-20؟

يُشارك في كأس العرب للأندية الأبطال أو البطولة العربية كلً من بطل الدوري وبطل الكأس ثم وصف الدوري أو من ينوب عنه، ويتم حجز المقاعد على حسب تصنيف الدول المُشاركة وعلى حسب القسم الآسيوي أو الأفريقي، فعلى سبيل المثال في النسخة السابقة من البطولة القسم الأفريقي كان يمتلك 14 مقعداً من بينهم ثلاث مقاعد لكل من مصر، الجزائر وتونس، ثم المغرب الذي يملك مقعدين وتكمل بمقعداً وحيداً لكل من ليبيا والسودان، ثم يبقى مقعدًا وحيدًا تنافس عليه 7 فرق خاضت أدواراً تمهيدية ليتأهل منهم فريق واحد فقط.

وقع الاتحاد العربي لكرة القدم اليوم مع إدارتي ناديي الاتحاد السكندري والإسماعيلي المصريان اتفاقية مشاركتهما في منافسات بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال القادمة، ومثل الاتحاد في التوقيع، مدير البطولة الأستاذ طلال آل الشيخ ونائب الأمين العام للاتحاد الأستاذ مبارك الضفيان. pic.twitter.com/F4XCO6GyIZ