التخطي إلى المحتوى


سطرت الأردنية إسراء مبيضين التاريخ كأول حكمة تقود طاقم تحكيم نسائيا بالكامل لإدارة مباراة في الدوري المحلي للمحترفين للرجال، عندما تطلق صافرة البداية لمباراة سحاب والبقعة في الجولة الأخيرة من المسابقة.


وأصدر  بيان الاتحاد الأردني لكرة القدم، بيانا اليوم ، نقله التلفزيون الأردني الحكومي أكد فيه أن طاقم تحكيم نسائيا بالكامل سيقود مباراة البقعة، الذي هبط بالفعل، وسحاب، بقيادة إسراء مبيضين للمرة الأولى في تاريخ الكرة الأردنية، وستساعدها إسلام العبادي وصابرين العبادي حكَمَتي رايةٍ، وحنين مراد حكمة رابعة.


واختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مبيضين، والمساعدة إسلام العبادي، للمشاركة في إدارة مباريات المجموعة السادسة من تصفيات كأس آسيا للسيدات 2021.


واستعان الاتحاد السعودي لكرة القدم بطواقم إدارية وفنية أردنية لإدارة مباريات الدوري المجتمعي النسوي، الذي أقيم لأول مرة بالسعودية.


كما استعان الاتحاد السعودي بالفعل بمراقبة المباريات نسرين الخزاعلة، والحكام إسراء مبيضين، صابرين العبادي، إسلام العبادي، وحنين مراد، التي ستساعد إسراء في مباراة سحاب والبقعة، وهيا المجالي وزين فوازوبيان بكيرات، إلى جانب المدربات شروق الشاذلي ونور الهدى أبو صبيح وداليا العتوم.


وأضاف البيان وتجسد هذه الخطوة حجم الكفاءات النسوية الأردنية بمختلف المجالات، الإدارية والفنية والتنظيمية، والتي شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، مع استضافة كأس العالم للشابات، ونهائيات آسيا للسيدات، إلى جانب العديد من البطولات الإقليمية والمحلية للكرة النسوية.


واعتمد الاتحاد الدولي (الفيفا) الحكمات إسراء مبيضين وإسلام العبادي وصابرين العبادي وحنين مراد ضمن الحكمات الدوليات، مما يؤهلهن لإدارة مباريات دولية.


وقالت إسراء في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية  إنها اعتزلت وبدأت مسيرتها مع التحكيم بعد الانتهاء من دراستها الجامعية، وأدارت مباريات في بطولة غرب آسيا وبطولة العالم للجامعات في الصين 2019 ونهائي غرب آسيا.


وأضافت: “أفضل شيء بالنسبة لي أنني حولت الهواية إلى مهنة، وأنا أحب هذه المهنة لذلك فالأمور سهلة بالنسبة لي. اللاعبون لا يهتمون بصورتي خارج الملعب، لكن يجب على الفتيات ألا يخشين ممارسة التحكيم.. أول مباراة لم أذهب من الخوف، والثانية لم تكتمل المباراة من الخوف أيضا، لكن في الثالثة سارت الأمور على ما يرام”.