التخطي إلى المحتوى

اشترك لتلقي أهم الأخبار

قال الدكتور محمد عبد المجيد ، رئيس لجنة المبيدات الزراعية ، إن وزارة الزراعة تكثف جهودها لتنفيذ العديد من برامج التدريب والإرشاد لتحفيز قدرات المتعاملين مع المبيدات الزراعية على جميع المستويات لتحقيق درجة عالية من الأداء و التقدم المهني ، لزيادة عدد المتقدمين لمبيدات الآفات إلى 50000 استخدام وتداول مبيدات الآفات في القطاع الزراعي ، بدلاً من 10000 من مبيدات الآفات سيتم تأهيلهم للعمل كمبيدات آفات بحلول نهاية الشهر المقبل للحد من ظاهرة الاحتيال بالمبيدات وحماية الجمهور الصحة والبيئة.

وأضاف «عبد المجيد» ، في تصريحات صحفية الأحد ، أن هذه البرامج تهدف إلى رفع جودة المحاصيل وحماية الصحة العامة والبيئة وتنمية وعي المتدربين ومعرفتهم بالتطورات التقنية والعلمية والوعي بالأسس و مبادئ توجيهية عالمية حديثة ، مؤكدة أن «لجنة المبيدات الزراعية كل ما من شأنه أن يسهم في ترشيد استخدام مبيدات الآفات وسياساتها واستراتيجياتها.
قال رئيس لجنة مبيدات الآفات ، إن خطة التدريب التي تنفذها اللجنة تهدف إلى المساهمة في إعادة التوازن وملء العجز العددي والكيفي في مهندسي الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات ومكافحتها من خلال رفع قدراتهم والعطاء الميداني ، و توفير الآلاف من فرص العمل الحقيقية للشباب ، من خلال 148 برنامجًا تدريبيًا خلال العام. التدريب الحالي لـ 5000 شخص على برامج تطبيق مبيدات الآفات ، حيث استقبل عدد طالبي مبيدات الآفات 3 آلاف و 666 متدربًا خلال العام الحالي.
وأضاف أنه تم تنظيم برامج تدريبية لمقدمي طلبات مبيدات الآفات بالتعاون مع عدد من الشركات الخاصة في دورها في المشاركة المجتمعية. تخطط شركة Shuri Pesticides لتدريب 1000 من مبيدات الآفات. تم تدريب 290 متدرب حتى الآن مقابل 500 متدرب. التدريب أكملت سينجينتا تدريب 100 منهم حتى الآن.
وأوضح أن البرامج التدريبية للعاملين في تجارة المبيدات توفر فرص عمل مجانية لحوالي 1000 مهندس زراعي سنويًا (جديد ومستمر) ، حيث يتم التدريب من خلال 11 مركز تدريب معتمد في مختلف محافظات مصر ، حيث يبلغ عدد أصحاب تراخيص العاملين في تجارة المبيدات (مدراء مسؤولين خلال عام 2019 ، حوالي (1088) متدرب.
وأشار إلى أن التدريب يتم وفقًا لأحدث الأساليب العلمية للتنمية البشرية ومن خلال مجموعة من الممارسات التدريبية المتميزة التي يقوم بها باحثون متخصصون يتم توجيههم ومتابعة نشاطهم وفقًا لمحاور التدريب التفاعلي والعملي واستخدام التدريب المختلفة الأساليب والتقنيات. سيستفيد هذا من خبرات ومهارات ومعارف الباحثين والعلميين في مركز البحوث الزراعية.
وأشار إلى أن برنامج تطبيق مبيدات الآفات الذي يهدف إلى تأهيل وإعداد وترخيص المستخدم النهائي للمبيدات هو أحد الحلول الفعالة للسيطرة على نظام مناولة المبيدات وإساءة استخدامها من أجل حماية صحة مستخدمي المبيدات وتلك الموجودة في المناطق. استخدام المبيدات الحشرية ، والقضاء على إمكانية تلوث المحاصيل والأراضي الزراعية والبيئة ، والحد من المستويات العالية لمخلفات مبيدات الآفات في المحاصيل وهذا سيؤثر على الاقتصاد الوطني من خلال التأثير على الصادرات الزراعية في الخارج.
وأكد أن هذه البرامج تهدف إلى المساهمة في تقليل كميات المبيدات التي يتم استيرادها أو معالجتها محليًا من خلال الاستخدام الرشيد ، ومكافحة ظاهرة الاحتيال وتهريب المبيدات ، وتوفير فرص عمل حقيقية لحوالي 50000 شاب مصري لتحقيق عائد اقتصادي مناسب.
وأشار إلى أن نشاط لجنة المبيدات الزراعية في مجال التدريب والتأهيل شمل تنفيذ برامج تدريبية للحصول على شهادات التراخيص وبرامج تدريب لمهندسي الوزارة ومعاهد البحوث وبرامج تدريب للوزارات والهيئات الأخرى ، مشيرا إلى إلى أن برامج التدريب للحصول على تراخيص تراخيص للمديرين المسؤولين عن المحاليل المبيدات الحشرية التي تستهدف المهندسين الزراعيين الشباب والنقابات العمالية ، وشهادة ترخيص لمديري مصانع المبيدات الحشرية المحلية والبكالوريوس في العلوم الزراعية أو ما يعادلها ، وشهادة ترخيص ممارسة مهنة مبيدات الآفات واستهداف الشباب الذين لديهم مؤهلات متوسطة على الأقل.
البرامج التدريبية للوزارات والهيئات الأخرى ، بما في ذلك العمال في الطواحين والصوامع في وزارة التموين ، حيث تم تدريب 60 مهندسًا داخل الصوامع على برنامج (معالجة المخزون) في صومعة شبرا ، بالإضافة إلى تدريب 22 مهندسًا في شركات الشحن في الإسكندرية من خلال برنامج (تدريب 15 عاملا في دار الكتب المصرية والوثائق من خلال البرنامج (الاستخدام الأمثل والفعال لمبيدات الآفات للسيطرة على آفات الكتب ، وكذلك برنامج تدريبي لصغار المزارعين لدخول نظام الترميز للفراولة والجوافة بالتعاون مع مؤسسة اقتصاد المعرفة (شبكة بشاير).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *