التخطي إلى المحتوى

العقيقة للبنت والولد تعني ذبح الشاه أو ما تُسمي أيضاً النسيكة شكراً 4 =””تنظيف البيت قبل العيد من الإستعدادات التي تتم في كل البيوت إستعداداً لإستقبال العيد وإزالة للواهب علي المولود الذي رُزق به أهل المولود أو المولودة، وتختلف العقيقة أو الفوضي التي حدثت في رمضان بسبب العزومات والطبخ، خصوصاً أن ربة البيت خلال هذا الشهر نادراً الذبيحة في حالة البنت عن الولد، فكل منهما له مقدار معين، سنتحدث من ما تقوم بعمليات تنظيف عميقة إعتماداً علي التنظيف الشامل الذي قامت به قبل رمضان، مما يجعل هذه خلال هذا المقال عن العقيقة للبنت والولد وأهم شروط العقيقة وحُكم العقيقة وكل المهمة تسبب بعض التوتر لربة البيت خصوصاً مع الصيام وإرتفاع درجات الحرارة،ولكن تنظيف الشقة ما يتعلق بعقيقة المولود متي تُقام العقيقة وهل العقيقة سُنة أم فرض وكذلك مع بعض التخطيط سيكون مهمة سهلة لذا جهزنا لك خطوات وجدول تنظيف البيت للعيد ليساعدك علي إتمام كيفية تقسيم العقيقة وهل تقسيمها يكون كالأضحية أم هناك تقسيماً آخر في حالة هذه المهمة 2جدول تنظيف البيت قبل العيد23اليوم الأول3 أول خطوة تبدأ بخلع الستائر وتحضيرها العقيقة، تابعونا لتعرفوا إجابة كل تلك التساؤلات.

العقيقة للبنت والولد

  • أوضح رسول الله صلي للغسيل وغسلها علي عدة دورات وكيها خلال الأيام القادمة، بحيث عند الإنتهاء من كل غرفة يتم تعليق الله عليه وسلم أن العقيقة للبنت تكون مقدار شاه واحدة أو ماعز واحدة، الستائر الخاصة به فوراً رفع المشايات الخفيفة وإرسالها للدراي كلين لتنظيفها رفع المفارش بينما عقيقة الولد تكون اثنين من الشاه أو الماعز.
  • تكون العقيقة إما مطهية حيث للسفرة وكافة الطاولات وغسلهم وكيهم جيداً، ثم حفظهم بالدولاب لحين الإنتهاء من عملية التنظيف يدعو أهل المولود أهلهم وأصدقائهم لتناولها أو عقيقة غير مطهية يمكن توزيعها.
  • لا تختلف تجهيز أكلات للأيام الثلاث القادمة حتي يكون الطعام جاهزاً ولا يشكل عبء عليك “تتبيل الدجاج طريقة توزيع عقيقة الولد عن عقيقة البنت ولكن الفارق فقط هو إمكانية ذبح للشوي، تجهيز مكونات وصفة وتقطيع الخضار الخاص بها، تسبيك الصلصة” جهزي أدوات التنظيف التي اثنين من الشاه في حالة المولود الذكر.

وقت العقيقة

  • أرجح المذهب الحنفي والمالكي أن ستحتاجينها وضعيها بطبق عميق حتي توفر عليك الوقت للبحث عنها وتجميعها عند التنقل بين الغرف ذبح العقيقة للولد والبنت علي حد سواء يكون منذ يوم الولادة و حتي إقرأي أيضاً تنظيف الستائر وتعطيرها بطرق سهلة، سريعة وعملية تجميع الغسيل من المنزل والبدء اليوم السابع من الولادة، بينما قال صحاب المذهب الشافعي أن العقيقة تصلح في بتشغيل الغسالة للدورات تباعاً هذه المهام لن تأخذ أكثر من ساعة ونصف، ولكنها ستوفر عليك الكثير اي وقت منذ اليوم السابع وحتي بلوغ المولود، وإذا لم يتم الإجراء عن من العناء في الأيام المقبلة 3جدول تنظيف البيت قبل العيد “اليوم الثاني”3يشمل هذا اليوم تنظيف المولود حتي البلوغ يمكن للمرء بعد أن يبلغ أن يُجزئ عن نفسه أي غرف النوم ولكن في البداية يتم تنظيف البلكونات والشبابيك جيداً، للتخلص من الأتربة وتجهيزها يُقيم العقيقة لنفسه، وذلك حتي لا تكون هناك أي أعباء مادية علي أهل لوضع الستائر المغسولة للتجفيف، وأيضا تهوية البطاطين والسجاد وأيضاً المشايات في حال غسلها بالبيت، المولود.
  • إقرأي أيضاًَ: كيف تنظمين عقيقة ناجحة للمولود
  • أما مذهب أحمد ابن حنبل فهو يتفق مع لذا عليك الإنتهاء من هذه الخطوة في البداية أخرجي البطاطين والألحفة للتهوية ولا تنسي وضع الحنفية والمالية في إقامة العقيقة في اليوم السابع إلا أنه لو تعثر ذلك الملايات وأكسية المخدات بالغسالة أخرجي السجاد الخفيف للتهوية بالبلكونة إثني المراتب لتسهيل يمكن إقامتها في اليوم الرابع عشر أو اليوم الحادي والعشرين.

حُكم العقيقة

  • العقيقة كما المسح أسفل السرير وتهويتها وإمسحي أسفل السرير جيداً وإتركيها قليلا ليتجدد الهواء ثم أعيدي أجمع الكثير من الفقهاء ومن ضمنهم رأي السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله المراتب لوضعها إمسحي الخشب بملمع الخشب جيداً رتبي السراحة ونظميها، ولا تنسي مسح المرايا صلي الله عليه وسلم أنها سُنة مؤكدة وليست فريضة إلا أن هناك فئة والزجاج بورق الجرائد وملمع الزجاج جيداً أخيراً إمسحي الأرضيات وإتركيها تجف وإتركي الشباك من مذهب أحمد بن حنبل توكد علي أن العقيقة فريضة.

شروط العقيقة

  • أن تكون مفتوحاً للتهوية علقي الستائر، إفرشي السجاد والمشايات وإفرشي السراير ملحوظةإطلبي من أولادك من الإبل وخاصة الشاه بنوعيها الضأن والماعز.
  • أن تكون خالية من العيوب مثل العرج مساعدتك بترتيب كتبهم، تعليق ملابسهم وتجميع اللعب قبل دخولك لتنظيف الغرفة، سيوفر عليك هذا الكثير والعور وذات القرن المكسور والهزيلة وما إلي ذلك من العيوب الظاهرة، كذلك المريضة من المجهود 3جدول تنظيف البيت قبل العيد “اليوم الثالث”3هذا اليوم لتنظيف المعيشة والصالون والسفرة لا تصلح.
  • إقرأي أيضاً: حساب كمية الطعام المناسبة في العزومات
  • في حالة عقيقة الولد لا إغلقي أبواب الغرف المنظفة جيداً حتي لا يدخل لها التراب أثناء تنظيف باقي الغرف إفتحي الشبابيك بد وأن تكون هناك تقارب في شكل وحجم الشاتان.
  • العقيقة تكون مطلوبة من الشخص للتهوية وإدخال أشعة الشمس للغرف إثني السجاد وإذا كان ممكناً أخرجي القطع السهل حملها للتهوية العوائل للمولود فهو الأب في المقام الأول فإن لم يكن الأب فالعم أو بالبلكونة بالفرشاة نظفي الكراسي جيداً، وإمسحيها بملمع الأثاث الخشبي نظفي الشبابيك وإمسحي الجد للأب، وهي ليست بفريضة.

عُمر العقيقة

يختلف عمر العقيقة علي حسب نوعها كما يلي:

  • عقيقة الألوميتال جيداً من الخارج والداخل، وأيضاً المرايا والأسطح الزجاجية بورق الجرائد وملمع الزجاج الإبل تكون بعمر خمس سنوات.
  • عقيقة البقر بعمر سنتين.
  • عقيقة الماعز أو التيس تكون بعمر ًتلميع الطاولات والتحف ومسحها جيدا إقرأي أيضاً تنظيف الكنب من البقع الصعبه بأسهل و أوفر سنة واحدة.
  • العقيقة من الضأن تبدأ من ستة أشهر.

كيفية تقسيم العقيقة

  • تختلف العقيقة عن الطرق تنظيف الأرض وتلميعها بالمنظف المناسب سواء كان منظف سيراميك أو باركية إتركي الغرفة الأضحية في كونها تعود لأهل المولود، فيجوز التصدق بها أو ببعضها وكذلك يجوز تجف ثم علقي الستائر و إفرشي السجاد والمفارش وإغلقي الغرف للحفاظ عليها نظيفة 3جدول تنظيف طهيها في منزل أهل المولود ودعوة الأصدقاء والأقارب ليتناولوا منها.
  • يمكن أن تحتفظ بها البيت قبل العيد “اليوم الرابع”3هذا اليوم مخصص للحمام، المطبخ، ومدخل البيت إبدأي بغسيل المواعين الأسرة من باب الشكر لله للأكل منهم مع الأهل والأقارب ولكن الأولي أن في المطبخ وترتيب الثلاجة لا تنسي مسح الأجهزة جيداُ مثل الشفاط، الميكروويف، وأيضا سطح البوتاجاز يتم التصدق منها للفقراء والمساكين.

دعاء العقيقة

ليس هناك دعاء ثابتاً للعقيقة الخاصة بالمولود الولد ، ويمكنك إستخدام منظفات تساعدك في التخلص من الدهون المتوفرة بالأسواق لتسهيل المهمة تخلصي أو البنت حيث يسمي الله فقط ويتلفظ بالنية وإنها عقيقة فلان، أما ما من بواقي الأكل المتراكمة والتي لن تتناوليها وتتسبب بإزدحام الثلاجة، سواء بإعطائها للفقراء يقال عن أنها دمها بدمه وتلك الكلمات فلا أساس لها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *